mardi 13 janvier 2015

انطلاق مشروع التصرف المستدام في المنظومات الواحية التونسية ,توزر أيام 8 و 9 جانفي 2015



انتظمت بمدينة توزر يومي 8 و 9 انفي 2015 ندوة خاصة بانطلاق تنفيذ مشروع التصرف المستدام في المنظومات الواحية التونسية التي تشرف على انجازه الإدارة العامة للبيئة و جودة الحياة  التابعة لكتابة الدولة للتنمية المستدامة.
و قد شارك في هذه الندوة ممثلون عن وحدة متابعة مشروع التصرف المستدام في المنظومات الواحية صلب الإدارة العامة للبيئة و جودة الحياة  و ممثل البنك الدولي و ممثلين عن مختلف الهياكل المعنية عن المستويات الوطنية و الجهوية و المحلية .و الولايات المعنية هي توزر و قابس و قفصة و قبلي.و مؤسسات البحث العلمي و عديد من المجامع التنمية الفلاحية و الجمعيات التنموية في الولايات الأربعة المذكورة و منظمات أخرى من المجتمع المدني.
كما حضر السيد منير مجدوب كاتب الدولة للتنمية المستدامة بوزارة التجهيز انطلاق المشروع في اليوم الثاني من الندوة صحبة ولاة قابس و توزر و قفصة.
المشروع ممول من الصندوق العالمي للبيئة في شكل هبة تبلغ 5.7 مليون دولار أمريكي تحت اشراف البنك الدولي و 0.3 مليون دولار أمريكي كمساهمة الميزانية التونسية.و تدوم مدة انجاز المشروع 5 سنوات
يهدف مشروع التصرف المستدام في المنظومات الواحية التونسية الى الحفاظ على التنوع البيولوجي بالمنظومة الواحية من التهديدات مثل التملح و زحف الرمال و الاكتساح العمرانيو يتنزل هذا المشروع في اطار المحافظة على المنظومة الواحية ليس باعتبارها منظومة انتاج فلاحي فقط بل اعتبارها تراثا وطنيا و مواقع سياحية و بيئية يمكن ان توفر نشاطات اقتصادية ذات علاقة بهذه المنظومة.
يقع تنفيذ المشروع في شكل مخططات تنمية تشاركية و قد و قع في إطار هذا المشروع اختيار ست واحات و هي الزارات من ولاية قابس و القطار من ولاية قفصة و نويل من ولاية قبلي و ميداس و تمغزة و شبيكة من ولاية توزر و وقع انجاز مخطط تنمية تشاركي لكل من هذه الواحات.
الجديد في هذا المشروع أن مجامع التنمية الفلاحية و الجمعيات التنموية هي من ستقوم بالإنجاز بمساندة الإدارة و هذا يعني أن هذا المشروع بشكل تدريب للمجتمع المدني على الحوكمة المحلية ومباشرة أعباء التنمية  .
قام المشاركون في الندوة من خلال الورشات  التي وقع تنشيطها بتقديم مقترحات المشاريع ذات الأولوية بالنسبة لسنة 2015 و أهم الاقتراحات خصت دعم قدرات المجتمع المدني و حسن التصرف في الموارد المائية و الحماية من زحف الرمال و دعم المشاريع الصغرى التي تخفف الضغط على المنظومات الواحية.

1 commentaire:

  1. افضل شركة غسيل خزانات بجدة
    شركة المنزل هى افضل شركة غسيل خزانات بجدة حيث تقوم بالخدمة من خلال عمالة ذو خبرة ومهارة عالية وبأستخدام افضل المنظفات فهى افضل شركة غسيل خزانات بجدة كما تقوم بخدمات تنظيف خزانات بجدة, عزل خزانات بجدة
    غسيل خزانات بجدة
    اتصل بنا : 0567871154
    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

    RépondreSupprimer